مساعدة بحث مجموعتي جولتي
بدء اللغة:
النسخة النصية
اضافة الى مجموعتي اضافة الى مجموعتي ارسال الى صديق ارسال الى صديق
العملات في مصر اليونانية الرومانية
الخصائص الخصائص
اليونانية / الرومانية

الحضارة:

الموضوعات الموضوعات
الفنون والحرف

الموضوعات:

صناعة المعادن

 

المواقع والمتاحف المواقع والمتاحف
الروابط الروابط
عملة من العصر البطلمي

عملة من العصر البطلمي
ثلاث عملات بيزنطية

ثلاث عملات بيزنطية
‫برنامج IBM لتحويل النص الى صوت (TTS) استماع

تشير وثائق البردي التي عثر عليها في مصر إلى وجود أماكن لسك العملات في المدن المصرية، وذلك في نهاية القرن الخامس ق.م. وقد حملت هذه العملات نقوشا آرامية حيث أنها كانت اللغة المستخدمة في النظام الإداري في مصر.

ومع تأسيس مدينة الأسكندرية أصدرت العملات ذات القيم المختلفة باستخدام مواد عديدة، فقد كانت هناك عملات ذهبية وفضية وبرونزية، حيث جلب الذهب من مناجمه في الصحراء الشرقية. بينما جاءت الفضة من قبرص وفينيقيا. أما العملات النحاسية فلم تكن شائعة الاستخدام، وكانت العملات البرونزية مميزة في هذا الوقت بوزنها وحجمها الكبير. وقد كان الملك هو المتحكم والمسيطر على العملات المسكوكة في مصر.

بالنسبة للعملة البطلمية، فقد صور على أحد وجهيها رأس مؤسسها بطلميوس الأول أو سوتير، بينما صور النسر على الوجه الآخر، وهو متعلق بالإله زيوس والصورة التقليدية لاله المدينة الرئيسي. كذلك كانت العملة تحمل النقش اليوناني المشير إلى الملك البطلمي.

وقد ظل سك العملة يحمل صورة بطلميوس الأول حتى نهاية أسرة البطالمة، إلا أن ملامحه تتغير من وقت الى آخر، وربما في محاولة لارضاء الملك الحاكم الذي سكت العملة في عهده. كما سكت عملات أخرى عليها صور الملوك البطالمة إبتداء من حكم بطلميوس الثاني أو فيلادلفيوس.

وقد أدمجت صور الآلهة الإغريقية أيضاً في فن تشكيل العملات، فعلى سبيل المثال، صور بطلميوس الثالث أو يورجيتوس، ممسكا بشوكة بوسيدون اله البحر، وعلى رأسه التاج ذو الأشعة المتعددة لهيليوس اله الشمس.

أما العملات البطلمية التي تصور الملكات البطلميات فقد سكت أثناء حياتهن أو بعد مماتهن. ومن بين أشهر العملات الذهبية، نجد تلك التي زينت برأس أرسينوي الثانية زوجة بطلميوس الثاني مرتدية التاج على رأسها، بينما يظهر قرن الخيرات المزدوج على الوجه الآخر.

المحتويات
الآثار الغارقة
تالي سابق
المكتبة المكتبة
اتصل بنا شروط الاستخدام حافظة الشاشة من مصر الخالدة نبذة عن موقع مصر الخالدة
  © حقوق النشر 2005. جميع الحقوق محفوظة.