مساعدة بحث مجموعتي جولتي
بدء اللغة:
النسخة النصية
اضافة الى مجموعتي اضافة الى مجموعتي ارسال الى صديق ارسال الى صديق
البطالمة فى مصر
الخصائص الخصائص
اليونانية / الرومانية

الحضارة:

الموضوعات الموضوعات
الفنون والحرف

الموضوعات:

الحكومة

 

القيادات

 

مراكز القوة والنفوذ

 

المواقع والمتاحف المواقع والمتاحف
الروابط الروابط
رأس بطلميوس الثالث

رأس بطلميوس الثالث
رأس من الحجر الجيري ليرنيكي الثانية

رأس من الحجر الجيري ليرنيكي الثانية
مجموعة من الأطراف

مجموعة من الأطراف
‫برنامج IBM لتحويل النص الى صوت (TTS) استماع

بعد موت الإسكندر الأكبر في عام 323 ق.م. تم تقسيم الإمبرطورية بالتراضي بين حكام الأقاليم. طالب بطلميوس بن لاجوس المقدوني بحكم مصر، وقد حصل على ذلك واستطاع أن يؤسس أسرة البطالمة، وهي الأسرة التي حكمت مصر في الفترة مابين عامي 323-30 ق.م.

وقد استمر البطالمة في إتباع التقاليد المصرية القديمة، فكانوا هم أصحاب الأرض وملاك كل شىء، كما أنهم كانوا مقدسون ومؤلهون، وكان الملك البطلمي هو الدولة، ونضيف إلى ذلك أن البطالمة الأوائل كانوا متميزين في فن الإدارة، وبفضلهم عم الرخاء مصر.

فقد اتخذ بطلميوس الأول من القوات التي تركها الإسكندر في مصر نواة لبناء قواته المسلحة، واستطاع بناء جيش وأسطول بحري قويين. كما إهتم بطلميوس الأول بالجوانب الدينية، فأنشا عبادة جديدة موحدة للتقريب بين المصريين واليونانيين، حتى لا يكون الدين سبباً في إثارة القلاقل، بالاضافة الى ذلك بنيت في عهده مدينة الأسكندرية ونقل العاصمة والحكم اليها.

كما ازدهر حكم البطالمة في عهد بطلميوس الثاني والثالث في جميع النواحي السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية، فقد بنى بطلميوس الثاني مكتبة الأسكندرية والتي جعلت من الاسكندرية مقصداً لوفود الباحثين والدارسين من علماء وأدباء، كما بنى بجوارها المعهد الذي كان يستقبل العلماء. واهتم بطلميوس الثاني بالإقتصاد والتجارة، فبنى فنار الاسكندرية ليكون مرشداً للسفن التي تأتي إلى الاسكندرية.

واصلت مصر إزدهارها في عهد بطلميوس الثالث، الذي شيد المعابد وقام بترميم القديم منها، وقام بحركة معمارية لم يسبق لها مثيل من قبل. فقد قام بتطوير المكتبة وزودها بالكتب، وأصبحت الأسكندرية تتبوأ مكان الصدارة بين عواصم العالم القديم.

ثم بدأ الضعف يدب في أسرة البطالمة منذ عهد بطلميوس الرابع، الذي كان يهتم بشهواته وملذاته، بالاضافة الى قيام ثورات المصريين ضده، واستمرت الأسرة على هذا الحال الى أن دخل الرومان مصر في عام 30 ق.م وأصبحت مصر ولاية رومانية.

المكتبة المكتبة
حفائر الموقع الجديد لمكتبة الإسكندرية

جولة

اتصل بنا شروط الاستخدام حافظة الشاشة من مصر الخالدة نبذة عن موقع مصر الخالدة
  © حقوق النشر 2005. جميع الحقوق محفوظة.